الحقن المجهري

إجراء الحقن المجهري

  1. مراقبة وتحفيز المبيضين

يتم تحفيز المبيض عن طريق إعطاء هرمونات (FSH الهرمون المنشط للحويصلات، وفي بعض الحالات الهرمون اللوتيني LH) ويتم مراقبة الدورة باستخدام الأشعة التلفزيونية عن طريق المهبل حتى تصل إلى الرقم الصحيح والحجم. في هذه المرحلة، يتم إعطاء هرمون آخر يقلد LH، الهرمون الذي يؤدي بطبيعة الحال للإباضة (LH أو الهرمون اللوتيني)، وهذا يؤدي إلى إطلاق سراح البويضات (التفجير).

  1. سحب البويضات وطفل الأنابيب

سحب البويضات يتم عن طريق ادخال ابرة في المبيض وشفطها عن طريق المهبل بواسطة الموجات فوق الصوتية. ويتم هذا الإجراء تحت التخدير. بمجرد أن يتم سحبها يتم وضع البيض في طبق تغذية بينما يتم تحضير السائل المنوي لفصل الحيوانات المنوية سريعة الحركة. ثم يتم تقشير البيض، وهو ما يعني أن تتم إزالة الخلايا من على السطح، ويتم حقن حيوان منوي داخل كل واحدة.

  1. نقل الأجنة

اليوم الذي يلي السحب وإجراء الحقن المجهري سنعرف فيه عدد البويضات المخصبة. في الأيام 2 أو 3 المقبلة، هذه البويضات المخصبة تصبح أجنة وتكون على استعداد لنقلها إلى الرحم.

في يوم النقل، يتم اختيار الأجنة ذات أفضل علامات. عادة نحن في بداية ننقل 1-5 أجنة.

توضع الأجنة في قسطرة رفيعة وطبيب أمراض النساء يحقن الأجنة داخل الرحم. لا يلزم مخدر لهذا الإجراء.

عادة جنين واحد فقط ينغمس من الأجنة المنقولة، ولكن نضع في اعتبارنا أنه قد ينغمس ـ في بعض الأحيان ـ أكثر من واحد، مما يؤدي إلى حمل متعدد.

  1. الحفظ بالتجميد

يتم تجميد الأجنة التي لم يتم زرعها في النيتروجين السائل (ويعرف هذا النوع بالحفظ بالتجميد) ترقم ويكتب عليها البيانات وتخزن في بنك الجنين. هذه الأجنة يمكن استخدامها في دورات لاحقة إذا لم يتم التوصل إلى الحمل في المحاولة الأولى. من الواضح، أن علاج إعداد الرحم لنقل الأجنة المجمدة هو أبسط بكثير كما أنه ليس هناك حاجة لتحفيز الحويصلات وسحب البويضات.

  • اثنين أو أكثر من دورات IVF الغير ناجحة.
  • سوء نوعية الجنين

هل يساعد ثقب جدار الأجنة بواسطة الليزر في زيادة فرص نجاح ICSI؟

وجد أن الفقس المساعد يساعد في نجاح عمليات الحقن المجهري في المرضى الذين يعانون من استجابة ضعيفة.

لأن الفقس المساعد هو أسلوب صعب، والنجاح يعتمد على خبرة الأطباء وكذا التقنية. في بداية لدينا فريق مختص في إجراءات الفقس المساعد عمل العديد منهم يوميا منذ عام 1995.

تحدث إلى طبيب خصوبتك عن فوائد مساعدة الفقس.