الحقن المجهري

ما هو الحقن المجهري ؟

هو عملية ادخال الحيوان المنوي مباشرة في سايتوبلازم البويضة وهي طريقة فعالة, و يستعمل حيوان منوي واحد فقط و ليس كما يجري في عملية اطفال الانابيب التي يتم وضع عشرات الالاف من الحيوانات المنوية بجانب البويضة و تتم بهذه الطريقة حقن البويضة بعد ازالة الخلايا الملاصقة للبويضة و هذه الطريقة تعتبر المثالية و المفضلة حاليا و هذه الطريقة تعتبر تطور لانه بهذه الطريقة من الممكن حدوث التلقيح حتى مع استخدام عدد قليل جدا من الحيوانات المنوية.

121212

دواعي اللجوء لعملية الحقن المجهري:

  1.  عوامل العقم الذكرية التي تشمل قلة عدد الحيوانات المنوية, ضعف حركة الحيوانات المنوية, سوء نوعية الحيوانات المنوية, عدم استطاعة الحيوان المنوي المرور خلال غشاء البويضة, انعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوي.
  2.  عدم حدوث الاخصاب في محاولات اطفال الانابيب السابقة.
  3.  في حال خضوع الزوج لعملية قطع القناة الدافقة وفي حال تم تجميع الحيوانات المنوية من الخصية او البربخ.
  4.  اذا كان الزوج يشكو من مشاكل في الانتصاب او القذف.
  5.  يتم اقتراح هذه الطريقة للازواج في في حال انتاج عدد قليل من البويضات لزيادة نسبة البويضات المخصبة بالمقارنة مع عملية اطفال الانابيب العادية.

121212

طريقة عمل الحقن المجهري:

  1.  يتم تحفيز مبايض الزوجة لانتاج اكبر عدد من البويضات.
  2.  ثم يتم تجميع البويضات باستخدام ابرة دقيقة مقورة تحت توجيه الموجات فوق الصوتية.
  3.  سحب الحيوان المنوي يتم بواسطة ابرة رفيعة يتم ادخالها بعناية خلال جدار البويضة الى داخل سايتوبلازم البويضة و من ثم يتم حقن الحيوان المنوي, بعد ذالك يتم ازالة الابرة. هذه الخطوة لا تؤكد حدوث الاخصاب و لكنها تعطي فرصة لعملية الاخصاب للبدء و لانتاج الاجنة.
  4.  يتم بعد ذالك ارجاع الاجنة للرحم يومين الى ثلاث ايام بعد الاخصاب او باليوم الخامس بعد الاخصاب عند وصول الاجنة لمرحلة ال blastocyst.
  5.  اجراء فحص الحمل يتم اسبوعين بعد ارجاع الاجنة.

121212

الخطوات الاساسية لعملية الحقن المجهري :

1- الخطوة الاولي : تنشيط التبويض وتتم علي مرحلتين غالبا
  • المرحلة الأولي ومدتها 14 يومآ :
    تعطي الزوجة حوالي 14 أمبول عن طريق الحقن العضلي بمعدل حقنة عضل يوميا فى نفس الموعد وتبدأ هذه المرحلة قبل موعد بداية الدورة الشهرية بحوالي اسبوع والهدف من هذه المرحلة هو تثبيط نشاط عدد من هرمونات الغدة النخامية .
  •  المرحلة الثانية ومدتها 10 – 15 يومآ :
    وتعطي الزوجة عدد من الحقن فى العضل لتنشيط التبويض وتختلف الجرعة حسب حالة كل سيدة ويتم متابعة الزوجة دوريا فى هذه المرحلة حتي يتم تحديد موعد لسحب البويضات .
2- الخطوة الثانية : سحب البويضات :
عملية سحب البويضات من الزوجة تتم تحت مخدر عام دون جراحة بواسطة ابرة دقيقة تحت توجيه الموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل.
3- الخطوة الثالثة : الحقن المجهري :
وذلك فى نفس اليوم الذي تم فيه سحب البويضات حيث يتم نحقن حيوان منوي من الزوج داخل كل بويضة من الزوجة ومراقبة عملية التخصيب وتكوين أجنة داخل معمل أطفال الأنابيب
4- الخطوة الرابعة : ارجاع الأجنة الي الرحم :
ارجاع الأجنة داخل رحم الزوجة تتم بعد يومين إلي خمسة أيام من عملية سحب البويضات وهي عملية بسيطة لا تحتاج الي مخدر حيث تنقل الأجنة الي داخل الرحم عن طريق المهبل.
5- الخطوة الخامسة : الادوية
اعطاء أدوية يوميا لتهيئة بطانة الرحم لاستقبال الأجنة المنقولة وتبدأ من يوم سحب البويضات من الزوجة. وبعد عملية نقل الأجنة للرحم بحوالي اسبوعين علي الأقل يتم عمل اختبار الحمل فى الدم ومتابعة الحمل إذا حدث بمشيئة الله تعالي.
6- الخطوة السادسة : تجميد الأجنة :
تجميد الأجنه التي لم يتم زرعها في النيتروجين السائل (ويعرف هذا النوع بالحفظ والتجميد) ترقم ويكتب عليها البيانات وتخزن في بنك الجنين . هذه الأجنة يمكن إستخدامها في دورات لاحقة إذا لم يتم التوصل إلي الحمل في المحاولة الأولي . من الواضح , أن علاج إعداد الرحم لنقل الأجنة المجمدة هو أبسط بكثير كما أنه ليس هناك حاجة لتنشيط التبويض وسحب البويضات .

121212

 

الفترة المطلوبة لعملية الحقن المجهرى

عملية الحقن المجهرى تحتاج فترة تتراوح بين أربعة و ستة أسابيع . و يقضي الزوج و الزوجة يوما كاملا فى المعمل للحصول علي البويضة و الحيوانات المنوية منهما.

121212

ما هو الفرق بين الحقن المجهرى و اطفال الانابيب ؟

عملية الحقن المجهرى تعتبر خطوة من خطوات اطفال الانابيب فكان العلماء فى السابق تقوم بوضع مجموعة من الحيوانات المنوية مع البويضة لفترة محددة حتى يتم اختراق البويضة ولكن الان يتم حقن حيوان منوى واحد مع البويضة تحت الميكروسكوب بدقة متناهية مما يزيد نسبة نجاح العملية الى اكثر من 40% وبالتالى فان عملية الحقن المجهرى اليوم اصبحت افضل من قبل

التعليقات