%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%a6%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%a7%d8%a6%d8%b9%d8%a9-%d8%a8%d9%85%d8%b3%d8%aa%d8%b4%d9%81%d9%8a-%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%ae%d8%b5%d9%88%d8%a8

ما هو الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب ؟
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب هو في دواعي كل منهما, وكذلك في الطريقة التي تتم بها العملية, فالحقن المجهري يكون في الأغلب عندما يكون الضعف من الزوج من حيث عدد وحركة الحيوانات المنوية, ويتم فيه حقن حيوان منوي واحد بشكل مباشر داخل البويضة المجهزة من قبل, ومن ثم إعادة البويضة المخصبة مرة أخرى داخل الرحم لتكملة الحمل.
أما أطفال الأنابيب فيكون الداعي لها في الغالب هو الضعف لدى الزوجة, و يتم فيه وضع مجموعة حيوانات منوية مع مجموعة بويضات خارج الرحم في أجواء مخصصة لهذا الأمر تمهيداً لحدوث الإخصاب خارجياً ثم يتم إرجاع البويضات المخصبة داخل الرحم مرة أخرى
ما هو الحمل خارج الرحم ؟
حدث الحمل خارج الرحم عندما تغرس البويضة الملقحة نفسها خارج الرحم، في إحدى قنوات فالوب عادةً.
هذا يعني أن البويضة لن تتطور لتصبح طفلاً، وهذا ما قد يكون مدمراً للمرأة الحامل.
لا يسبب الحمل خارج الرحم أي أعراض ظاهرة في بعض الأحيان ويتم الكشف عنه فقط أثناء اختبار الحمل الروتيني. لكن تظهر لدى معظم النساء أعراض، وتتضح عادةً بين الأسبوع 5 والأسبوع 14 من الحمل.
كيف تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم؟
يحدث ذلك باختراق البويضة المخصبة التي تكون قد وصلت في مرحلة نموها حينها إلى مرحل بطانة الرحم وتدعى العمليةImplantation وتحدث بعد حوالي 7 أيام من الإخصاب.
ما هو تاثير التدخين على الحمل ؟
بالنسبة لمخاوفك بشأن التدخين، فعلى الرغم من أن الدراسات الطبية قد أظهرت بأن احتمال إنجاب طفل يعاني من تشوه ما سيكون أعلى عند الحامل المدخنة، إلا أن هذا الكلام لا يعني بأن كل من تدخن خلال الحمل ستنجب طفلا مشوها، بل يعني ارتفاع النسبة إلى 20٪ من الحالة الطبيعية، كما أن هذا الكلام لا ينطبق عليك، بل على من استمرت بالتدخين طوال فترة الحمل، وبما أنك قد توقفت عن التدخين من الأسبوع الخامس، فهنا أقول لك: اطماني لأنك قد توقفت في مرحلة مبكرة جدا من الحمل، لا تكون فيها تفاصيل الوجه قد بدأت بالتشكل، لذلك لا داعي للقلق مطلقا بهذا الشأن -بإذن الله تعالى-، ولك أن تتخيلي بأن حوالي 15٪ -20٪ من الحوامل في أمريكا هن مدخنات، فلو كانت كل واحدة منهن ستنجب طفلا مشوها، أو لديه شفة الأرنب لأصبح خمس أطفال أمريكا من المشوهين.
ما هي الأيام الأكثر خصوبة في الدورة الشهرية؟
 في الدورة الشهرية المنتظمة (28 يوم) تكون الأيام 12-13-14-15-16 هي الأكثر خصوبة هذا إذا أخذنا بعين الاعتبار أن الحيوان المنوي يستمر في قدرته على الإخصاب لمدة 48 ساعة بعد القذف والبويضة تبقى قابليتها على الإخصاب لمدة 25-48 ساعة بعد الاباضة وفي بعض الحالات قد تحدث الاباضة من يوم 9- يوم 15.
هل تؤدي السمنة إلى العقم؟
عموماً هناك كثير من السيدات البدينات خصوبتهن جيدة وقدرتهن على الحمل جيدة كذلك . ولكن السيدة البدينة عندما تشكو من مشكلة تأخر الحمل ننصحها عادة بتخفيف الوزن لأن من الأمور المعروفة للأطباء أن توازن هرمونات الجسم تتأثر بزيادة الوزن ومنها هرمونات الخصوبة آنفة الذكر. وقد تتزامن زيادة الوزن مع حالة P.C.O وفي هذه الحالة أيضاً تكون زيادة الوزن عاملاً إضافيا لجعل الحمل أكثر صعوبة إضافية إلى المرض نفسه، كما أن من المعروف أن مرض PCOS يمكن أن يصيب السيدة البدينة أكثر، وهناك بعض السيدات لا تظهر عليهن أعراض المرض إلا بعد زيادة الوزن.
هل يؤدي انخفاض الوزن إلى انقطاع الطمث؟ 
نعم إذا النقص بدرجة كبيرة جداً إما لسبب مرضي شديد أو الحالة النفسية
ما هى عوامل نجاح عملية الحقن المجهرى ؟
1- عمر السيدة.
2- نوعية الاجنة ودرجتها عند الإرجاع.
3- خبرة الطبيب أو الطبيبة في عمل الإرجاع، خاصة: (عدم إثارة التقلصات في الرحم، وعدم إحداث رض في عنق الرحم، وغير ذلك من الأمور التي لا مجال للخوض فيها هنا).
بعض النصائح الهامة التي قد تفيد فى عملية الحقن المجهري
1- الحفاظ على وزن مناسب للطول قبل البدء بالمحاولة.
2- اتباع نمط حياة صحي من ناحية ممارسة الرياضة، والابتعاد عن الأطعمة المعلبة والمحفوظة، أو تلك التي تكثر فيها المواد الصناعية والمنكهات والملونات، والتقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة والشاي والكولا وغيرها، والإكثار من تناول الفاكهة والخضار الطازجة.
3- تناول حبوب الفوليك أسيد قبل المحاولة بثلاثة أشهر على الأقل.
4- الابتعاد عن التدخين وأجواء المدخنين، والأجواء الملوثة بعوادم السيارات والأدخنة المختلفة.
5- تفادي الاستحمام بماء حار، والاكتفاء بأن يكون الماء فاتراً، خاصة بعد إرجاع الأجنة.
6- تفادي كل ما يرفع الضغط داخل البطن، كحمل أو دفع الأشياء بعد عملية الإرجاع.
هل يؤثر الرحم المنقلب Retroverted Uterus على الحمل ويؤدي إلى العقم؟
إن 80% من السيدات يكون الرحم إلى الأمام Anteverted و 20% الباقية Retroverted رحم مقلوب. وهذه حالة عادية جداً ولا يؤثر عادة على الحمل أو تأخره إلا إذا كان الرحم ليس لديه القدرة على الحركة بسبب وجود التصاقات أو حالة داء البطانة الرحمية Endometriosis .
ونحب هنا الإفاضة في الحديث بعض الشيء عن موضوع الرحم المنقلب،
حيث أنّ الفكرة السائدة أنه إذا تم إخبار السيدة بأن رحمها مائل إلى الخلف تحزن وتقلق كثيراً
وتبدأ مخيلتها في تضخيم وتعظيم المسألة وكأنها مأساة. علماً بأنه ليس بالأمر الهام أو الخطير. ونود أن نسلط الضوء على الموضوع بشكل علمي.
فيجب أن تفهم السيدة أن الرحم بوضعه العادي Anteverted يتجه بعنقه إلى الأسفل والوراء وقاعدته إلى الأمام وللأعلى. وقد يتغير وضعه مع امتلاء المثانة أو المستقيم، ويبقى غالباً في زاوية قائمة مع المهبل. أما في حالة كون الرحم مائلاً إلى الخلف يتجه عنق الرحم إلى الأعلى والأمام، أما قاعدته فتتجه إلى الخلف والأسفل باتجاه المستقيم أن معظم أسباب كون الرحم مائلاً إلى الخلف Retroverted هي خلقية والبعض الآخر يكون بسبب تكرار الحمل والولادة خصوصاً إذا كانت ولادةً عسرة وأخذت وقتاً طويلاً مما يؤدي إلى ضعف الأنسجة الرابطة بالرحم التي تبقيه في وضعه الطبيعي. ومن هنا نجيب بشكل غير
مباشر على سؤال يطرأ على ذهن الكثيرات اللاتي يقلن أن الرحم لديهن كان طبيعياً في السابق ولم يسبق لهن رغم أنهن قمن بفحص نسائي لسبب أو لآخر أن أخبرن بأن رحمهّن منقلب إلى الخلف. وسواء كان الرحم المنقلب خلقياً أو نتيجة لضعف وارتخاء الأنسجة الرابطة بالرحم التي تبقيه في وضعه الطبيعي، فما دام لا يحدث أي مشكلة فلا داعي للتدخل الطبي وإجراء إصلاح من أي نوع إطلاقا.
أما إذا كان الرحم منقلباً إلى الخلف نتيجة التصاقات فهذا يؤدي إلى الإجهاض أحياناً أو تأخر الحمل ويكون إصلاح الخلل الأساسي ( التصاقات ) هو الحل الأمثل، ويتم ذلك بواسطة الجراحة كما أوضحنا سابقاً.
هل هناك اختلاف في العمر بين السيدة والرجل في إمكانية حصول الحمل؟
الجواب: نعم فأجمالا أن السيدة التي عمرها 35سنة فما فوق يقلَُ احتمالُ الحمل لديها ويكثر احتمال الإجهاض، حتى إن حصل الحمل مع احتمال حصول تشوهات خلقية في الجنين أكثر. أما الرجل فأجمالا تقل خصوبته بعد سن 60 سنة.
 
Visit Us On FacebookVisit Us On YoutubeVisit Us On InstagramVisit Us On Google PlusVisit Us On Twitter