اطفال الانابيب

ما هو المقصود بعملية أطفال الأنابيب ؟
هو إخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنبوب الإختبار بعد سحب  البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد تحضيرها حتي يحصل الإخصاب .
ثم تعاد البويضة المخصبة (الأجنة ) داخل الرحم  .
تستغرق هذة العملية من يومين – خمسة أيام وهذة الطريقة تعطي الخيار الأفضل لاختيار أفضل الأجنة لنقلها إلي الأم بعد إخصابها خارج الرحم .
تعطي كذلك مجالآ أكبر لأحتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل أكثر من جنين واحد إلي داخل الرحم .
121212

ماهي الحالات التي تحتاج الى عملية أطفال الأنابيب :
الزوجة :
1.تقدم العمر .
2.تلف في الأنابيب الرحمية لأي سبب كان من انسداد لهما أو إزالة بسبب الحمل خارج الرحم أو الألتهابات أو تجمع السوائل.
3.مرض البطانة الرحمية المهاجرة .
الزوج :
1.قلة عدد الحيوانات المنوية .
2.ضعف الحركة ونسبة تشوهات عالية .
3.الرجال الذين تتولد لديهم أجسام مضادة للحيوان المنوي .

121212

 

خطوات العلاج بطريقة اطفال الانابيب :
اولا:
عند خضوع اي زوجين لعملية اطفال الانابيب يجب ان نجري فحوصات معينة للزوج والزوجة للتاكد من وجود اسباب تعيق الحمل ومعرفة اذا كان هناك بالامكان علاج بطرق ابسط من اطفال الانابيب وهذة الفحوصات تتضمن فحص الدم , فحص الرحم , وفحص الحيوانات , وقناة فالوب.
: ثانيا
عملية نتشيط المبايض لانتاج البويضات الصالحة للاستخدام في عملية اطفال الانابيب مما يتيح لنا فرصة جمع اكبر عدد ممكن من البويضات في الدورة الواحدة .
يجب الاشارة الى ان ادوية تنشيط المبيض ليس لها علاقة بسرطان المبيض.
رصد البويضات بواسطة جهاز الالتراساوند المهبلي لتحديد حجم البويضة، عدد البويضات التي تم انتاجها ، ومنع أية مضاعفات قد تحدث وعادة تكون إذا لم تلتزم المريضة بالمتابعة المستمرة وكما يقررها الطبيب المعالج.
: ثالثا
عملية سحب البويضات هي عملية جراحية صغرى حيث يتم سحب البويضات من جسم الام بعد اعطاء الادوية المخدرة وعادة يتم استخدام الالتراساوند للوصول  الى هذة البويضات في المبيض الاول ثم الثاني حيث يتم سحب البويضات مع جميع السائل الذي بداخلها ويتم فحصها بالمختبر لاخذ البويضات الناضجة ليتم استخدامها في عملية اطفال الانابيب اذا كانت المراة لم تنتج العدد الكافي من البويضات او كانت البويضات جربيات فارغة فيتم تاجيل عملية اطفال الانابيب للدورة التالية .
يجب الاشارة الى انه ليست كل الجريبات التي يتم سحبها لعملية اطفال الانابيب تحتوي على بويضات وان 70 – 80% منها فقط تحتوى على البويضات .
: رابعا
تحضير الحيوانات المنوية سواء عن طريق اعطاء العينة بالشكل الطبيعي (القذف ) او بطرق اخرى.بمعنى انه يجب توفير حيوانات منوية بجانب البويضات ليتم نجاح عملية اطفال الانابيب ,تحتاج البويضة الواحدة في عملية اطفال الانابيب من 10.000-100.000 حيوان منوي وهذا يختلف عن الحقن المجهري .
: خامسا
يتم اخذ الحيوانات المنوية والبويضات التي تم سحبها جانب بعضهما في نفس الوعاء في اجواء تشابه الطبيعة , ومن ثم يحاول الحيوان المنوي اختراق جدار البويضة لتتم عملية الاخصاب للبويضة بعد وضعها في الحاضنة اذا كانت نسب نجاح هذه الطريقة ضعيفة بسب او لأخر يتم اللجوء الى عملية الحقن المجهري.
: سادسا
في عملية اطفال الانابيب بعد تخصيب البويضة وانقسامها يتم احتضان البويضة المخصبة ليتم لها الانقسامات وتصبح جنين ,في هذه المرحلة من أطفال الأنابيب اذا كان الزوجان يعانيان من امراض وراثية هناك تقنية فحص المادة الجينية للاجنة بحثاً عن بعض الامراض الوراثية التي تم التعرف على مادتها الجينية وهذا يتم قبل الوصول لعملية ترجيع الأجنة في أطفال الانابيب .
: سابعا
وهي اخر خطوة من خطوات اطفال الانابيب حيث يتم عادة في اليوم 3-5 من ايام تلقيح البويضة، نقل الاجنة الى رحم الام عن طريق انبوبة مختبر رفيعة مرورا بعنق الرحم لداخل التجويف الرحمي .في عملية نقل الاجنة لداخل رحم الام , عادة يتم نقل اكثر من جنين الا اذا كان ما انتجه الزوجان هو جنين واحد فقط .
121212

 

الفرق بين عملية الحقن المجهرى واطفال الانابيب
عملية الحقن المجهرى تعتبر خطوة من خطوات اطفال الانابيب فكان العلماء فى السابق تقوم بوضع مجموعة من الحيوانات المنوية مع البويضة لفترة محددة حتى يتم اختراق البويضة ولكن الان يتم حقن حيوان منوى واحد مع البويضة تحت الميكروسكوب بدقة متناهية مما يزيد نسبة نجاح العملية الى اكثر من 40% وبالتالى فان عملية الحقن المجهرى اليوم اصبحت افضل من قبل