متابعة الحمل

إذا كان هناك حمل فعلى الأم استشارة الطبيب المعالج, وتبدأ الأم في المواظبة لدي الطبيب لـ متابعة الحمل، لأنه قد يكون جزء مهم لأنه في هذه الحالة يمنع مضاعفات الحمل لدى الجنين ويكتشف أي شيء مبكرا لدى الأم والجنين.
:جدول متابعة الحمل الكامل
121212

 

المرحلة الأولى
الفحص المبكر وتضمن الفحص المبكر وتشمل أيضا جميع المعلومات الطبية اللازمة ومنها: التاريخ المرضي، الشخصي، الجراحي، الولادة السابقة، وأمراض أخرى. يبدأ الطبيب في عمل فحوصات كاملة وفحوصات في الدم ومنها: تعداد الدم، التعرف على وجود التهابات أو أي مشكلة أخرى عند الأم. يجب أن تتوجه الأم إلى فحص سكري من الاستشارة الأولى إذا كانت الأم لديها سكرى حمل من قبل.
121212

 

المرحلة الثانية
فحص نمو الجنين أهم مرحلة من مراحل الحمل هو تحديد عمر الجنين وتحديد وضعه، ويقوم الطبيب بواسطة السونار بعمل الفحص الطبي لمعرفة عمر الجنين، وذلك لعمل الفحص المبكر للجنين. يتم معرفة الجنين بعد مدة لا تقل عن الأسبوع 13 من الحمل بواسطة طول الجنين من الحمل، ويتم معرفة عمر الجنين بواسطة الجدارين ، وتحديد محيط البطن وطول عظم الفخذ.
121212

 

المرحلة الثالثة
يستخدم فحص الدم البسيط كعامل مسح للاكتشاف المبكر للعديد من الاضطرابات القوية في نمو الجنين، من ضمنها الاضطرابات الصبغية، وقد تكون هناك اضطرابات في تطور الأعضاء . من المهم أن يتم الفحص للحامل مدة بين الأسبوعين 16 : 18 للحمل. أن الفحص المبكر يعطي الفكرة في تطور أي اضطرابات وفي هذه الحالة يجب التقدم لفحوصات أخرى. ننصح الأم أن تتقدم لفحوصات أخرى ومنها: قطعة من المشيمة، فحص مياه الرأس.
121212

 

المرحلة الرابعة
ومع العلم أن الفحص الثلاثي غير مطلوب قبل مدة لا تزيد عن الأسبوع ال15 من الحمل، فلذلك يحدث فحص قوي للاضطرابات، وهذا الفحص يمكن استخدامه في نهاية مراحل الحمل.
121212

 

المرحلة الخامسة
وقد يكون هو من أفضل الفحوصات فإنه يتميز بأنه رخيص، غير مؤلم ومن الضروري عند الوصول إلى الطبيب المختص يجب فحص البول فورا. ويكتب الطبيب الفحص لأنه من الممكن أنه قد يوجد بدون أعراض بنسبة 7%عند الحوامل، وعلى الرغم من ذلك يقوم بفحص آخر لإثبات وجود بكتريا في المسالك البولية. وعلي الرغم من ذلك يقوم بفحص جيد لوجود اضطرابات ممكنة، ومنها: تسمم الحمل الذي يرجع إلى وظائف الكلى ونهايته بالسكري وسوء التغذية.
121212

 

المرحلة السادسة
بعض المعلومات توضح معلومات غير مباشرة لوضع الجنين. من الضروري الفحص الولوجي للجنين للتأكد من سلامته. فحص المشيمة يعتبر هو أول فحص ولوجي، من الممكن القيام بعمله من الأسبوع 10 : 14 من الحمل. ويتم أخذ عينة من المشيمة لتشخيص خلايا الجنين،
ويتم ممارسة تدريبات جنينية ويمكن أخذ عينة أخرى من السائل المحيط بالجنين وهذا من أكثر الفحوصات انتشارا فيتم وضع الإبرة بداخل البطن وأخذ السائل وذلك بجانب فحص السائل ومن الممكن كذلك أن يتركب من عدد قليل من خلايا الجنين. ونحن نتمنى لك حملا سهلا وميسراً بإذن الله.
121212

التعليقات