الرئيسية | المقالات | دوالي الخصية من الدرجة الأولى-الأسباب والأعراض وطرق العلاج

دوالي الخصية من الدرجة الأولى-الأسباب والأعراض وطرق العلاج


الكاتب : أ.د محمود فوزي غالي

تم النشر في :Sep, 09 2024المشاهدات: 167

دوالي الخصية من الدرجة الأولى-الأسباب والأعراض وطرق العلاج
جدول المحتوي

تشبه دوالي الخصية من الدرجة الأولى، تلك التي تظهر وتؤثر على الساقين، وهي أحد أشهر أسباب العقم عند الرجال، نظرًا لتأثيرها المباشر على إنخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وضعف نوعية الحيوانات المنوية مما يؤخر الإنجاب، في هذا المقال تسلط مسشتفى بداية الضوء على المرض الأكثر شيوعًا بين الرجال وهو دوالي الخصية من الدرجة الأولى، وما هي أعراضها وطرق علاجها.


ما هي دوالي الخصية؟

أولاً لنتعرف سويًا على مرض دوالي الخصية بشكل عام، فدوالي الخصية هي أنتفاخ في الأوردة داخل كيس الجلد الفضفاض الذي ذيحمل الخصيتين. وتحدث دوالي الخصية عادة نتيجه خلل في تدفق الدم في أوردة كيس الصفن، مما يؤدي إلى تجمع الدم في الأوردة والألتهاب.


دوالي الخصية من الدرجة الأولى

يتم تصنيف دوالي الخصية إلى تصنيفات ثلاثة رئيسية وهي دوالي الخصية من الدرجة الأولى ودوالي الخصية من الدرجةالثانية ودوالي الخصية من الدرجة الثالثة، وفي معظم الأحيان تكون دوالي الخصية من الدرجة الأولى والثانية غير مرئية ولكن يمكن أكتشافها أثناء الفحص البدني من قبل الطبيب، في حين يمكن التعرف على دوالي الخصية من الدرجة الثالثة بسهولة. 


أعراض دوالي الخصية من الدرجة الأولى

عادة لا تتسبب دوالي الخصية من الدرجة الأولى في أي أعراض ملحوظة لدى الرجال، ومعظم المرضى الذين يعانون منها لا يدركون حتى أنهم مصابون بدوالي الخصية. ومع ذلك في بعض الأحيان يكون لابد من التدخل للعلاج في حالة إن تسببت دوالي الخصية في إنخفاض عدد الحيوانات المنوية أو في أي مشاكل أخرى متعلقة بالحيوانات المنوية وتأخر الحمل، وتشمل أعراض دوالي الخصية من الدرجة الأولى:

  • ألم خفيف في الخصية 
  • الشعور بالثقل في كيس الصفن
  • الأوردة المتوسعة في كيس الصفن والتي يمكن الشعور بها (يصفها الأطباء بأنها تشبه الشعور بكيس من الديدان أو السباغيتي)
  • الشعور بعدم الراحة في الخصية 
  • صغر حجم الخصية في الجانب الذي توجد فيه الأوردة المتوسعة (نظرا لاختلاف تدفق الدم في هذه الجهة)

تظهر أعراض بقوة أثناء الطقس الحار وإرتفاع درجات الحرارة، أو بعد ممارسة التمارين الرياضية الثقيلة، أو عندما يكون الرجل واقفًا أو جالسًا لفترة طويلة.


كيف يتم تشخيص دوالي الخصية من الدرجة الأولى؟

يتم تشخيص دوالي الخصية من الدرجة الأولى عن طريق الفحص السريري فيقوم الطبيب المعالج بتفقد الخصيتين والمنطقة المحيطة بهما للتأكد من عدم وجود أي مشاكل في الأعضاء التناسلية للرجل، من الأفضل إجراء فحص الخصية أثناء وقوف الرجل بحيث يكون كيس الصفن مسترخيًا، لأن التعرف على التشوهات مثل دوالي الخصية يكون أكثر سهولة في وضعية الوقوف. 


لتشخيص دوالي الخصية من الدرجة الأولى يقوم الطبيب بالتحقق من عوامل عديدة منها حجم الخصية ووزنها وموضعها، كما يقوم بتحريك كل خصية ببطء ذهابًا وإيابًا ليشعر بوجود كتل أو تورم، ويفحص أي علامات على طول البربخ، وهو الأنبوب الذي ينقل الحيوانات المنوية من الخصيتين.

يلعب الفحص بالموجات فوق الصوتية على الخصية دور أساسيًا في تشخيص دوالي الخصية من الدرجة الأولى، والذي يمكنه قياس تدفق الدم وتحديد الأوردة التي لا تعمل بشكل صحيح.


علاج دوالي الخصية من الدرجة الأولى

معظم حالات دوالي الخصية من الدرجة الأولى لا تحتاج إلى علاج، خاصة إذا كانت لا تسبب أي ضرر لصاحبها، وفي حالة وجود أعراض مزعجه يمكن علاج دوالي الخصية من الدرجة الأولى عن طريق القيام بأحد الإجراءات التالية:

مضادات الالتهابات:

إذا تسببت في أي ألم أو تورم، قد يصف لك الطبيب دواءً مضادًا للالتهابات لتخفيف الشعور بالألم. 

تناول المسكنات:

يمكن أستخدام الباراسيتامول وما يشبهه من مسنكات الآلم الأخرى، للتغلب على أعراض ومضاعفات لدوالي الخصية من الدرجة الأولى خاصة إذا كانت الأعراض خفيفة.

إرتداء الملابس القطنية:

في كثير من الأحيان تسبب دوالي الخصية شعور بالإنزعاج وعدم الراحة، وفي هذه الحالة ينصح الأطباء بأرتداء ملابس داخلية مريحة أو أستخدام حزام رياضي للحصول على الدعم وتحقيق بعض الراحة.

الالتزام بالراحة:

عن طريق تجنب الوقوف لفترات زمنية طويلة: وعدم القيام بمجهود بدني شاق مثل ممارسة التمارين القاسية.


جراحة إستئصال دوالي الخصية

في حالة فشل الإجراءات السابقة في علاج دوالي الخصية من الدرجة الأولى، توفر مستشفى بداية جراحات إستئصال دوالي الخصية، والتي يقوم بها نخبة من أمهر أطباء المسالك البولية، وتشمل


أولًا طرق إستئصال الدوالي بالجراحة المفتوحة

• الربط الأربي:

يمكن للدكتور الخاص بك من الوصول إلى دوالي الخصية من خلال القناة الأربية التي تقع في الفخذ، بالقرب من الجزء السفلي من البطن.

• ربط تحت الإربية:

يمكن للدكتور الخاص بك من الوصول إلى دوالي الخصية من الفخذ، أي أسفل الرباط الإربي.

• ربط خلف الصفاق:

يمكن للدكتور الخاص بك من الوصول إلى دوالي الخصية من خلف الصفاق، والصفاق هو غشاء مائي شفاف يغلف البطن من الداخل.


ثانيًا طرق ستئصال الدوالي بالجراحة الخفيفة

• إستئصال الدوالي بالمنظار:

يقوم الطبيب الخاص بك بإجراء عدة جروح صغيرة في أسفل البطن لإدخال منظار البطن المزود بكاميرا لمساعدته على رؤية دوالي الخصية على شاشة الكمبيوتر، ومن ثم إستئصال دوالي الخصية بأدوات صغيرة ودقيقة.

• إستئصال الدوالي المجهرية:

يقوم الطبيب الخاص بك بإجراء شقوق صغيرة في منطقة أعلى الفخذ، ومن ثم يتم استخدام المجهر لفحص دوالي الخصية وإستئصالها.


هل دوالي الخصية من الدرجه الأولى تسبب ألم؟

الشعور بالآلم من أكبر المخاوف التي يتعرض لها الرجال إذا تم تشخيصهم بدوالي الخصية، رغم أن الغالبية العظمى من الحالات التي تعاني من دوالي الخصية من الدرجة الأولى لا تتعرض لآلام الشديدة على العكس في حالات دوالي الخصية من الدرجه الثالثة، فقط يمكن أن ينتج ألم خفيف في كيس الصفن مع دوالي الخصية من الدرجه الأولى ، ويزيد هذا الآلم مع الوقوف لفترات طويلة وزيادة النشاط.


هل دوالي الخصية من الدرجة الأولى تؤثر على الإنجاب؟

من الأسئلة الأكثر شيوعًا في عالم الرجال فيما يخص مرض دوالي الخصية، سؤال هل دوالي الخصية من الدرجة الأولى تؤثر على الإنجاب؟ والاجابة غير المتوقعه هي نعم في بعض الحالات حتى دوالي الخصية من الدرجة الأولى تؤدي إلي تأخر حدوث الحمل، وذلك لأنها بجميع أحجامها ودرجاتها في أحيانًا كثيرة تؤثر على الخصوبة وعلى وظيفة الحيوانات المنوية.


كلما زادت شدة أو درجة دوالي الخصية، تزداد أحتمالية ضعف تكوين الحيوانات المنوية مما يؤثر على الإنجاب ويسبب العقم عند الرجال، كما يمكن أن تؤدي دوالي الخصية من الدرجة الأولى في الخصية اليسرى إلى أنخفاض عدد الحيوانات المنوية وزيادة تشوه الحيوانات المنوية.


في النهاية، تنصحك مستشفى بداية بفحص الخصية بإنتظام والذي عادة ما يكون جزءًا من الفحص الدوري للرجل، كما يمكنك الكشف على نفسك بالنظر والتحقق من وجود أي كتل أو نتوءات غير عادية في الخصية، فكلما تم تشخيص وعلاج دوالي الخصية في وقت مبكر كلما زادت أحتمالية الشفاء وإنجاب الأطفال وتحقيق حلم الأبوة.


خطط العلاج
خطة علاج تحديد نوع الجنين

محتويات الباكدج

  • تحضير ما قبل السحب
  • سحب البويضات
  • تقشير البويضات
  • حقن البويضات
  • تحضير قبل الارجاع
  • تحديد النوع حتى 8 اجنة
  • ارجاع الاجنة

 

Prof. Mona Shaaban is a distinguished expert in the field of obstetrics and gynecology, particularly in delayed pregnancy. She has conducted extensive scientific research on various gynecological, obstetric, delayed pregnancy, and infertility conditions. If you require general pregnancy follow-up or wish to undergo online consultation for Intrauterine Insemination (ICI), you can contact Dr. Mona. She holds a Bachelor of Medicine and Surgery from Qasr Al-Ainy, Cairo University, and subsequently completed her postgraduate studies, earning a master's degree.

حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

whatsapp