الرئيسية | المقالات | دوالي الخصية من الدرجة الثالثة -الأسباب و الأعراض و طرق العلاج

دوالي الخصية من الدرجة الثالثة -الأسباب و الأعراض و طرق العلاج


الكاتب : أ.د أحمد عبد العزيز

تم النشر في :Sep, 04 2024المشاهدات: 175

دوالي الخصية من الدرجة الثالثة -الأسباب و الأعراض و طرق العلاج
جدول المحتوي

دوالي الخصية من الدرجة الثالثة هي المرحلة الأكثر شدة والنوع الأكثر خطورة من هذا المرض، الذي يحدث عادة نتيجه تجمع الدم بنسبة كبيرة في الأوردة، والذي يمكن أن ينتشر في النهاية إلى الأوردة الحرقفية الداخلية والخارجية، وهي أكبر الأوردة في جسم الإنسان، لنتعرف معاً على دوالي الخصية من الدرجة الثالثة، الأسباب والأعراض وطرق العلاج.  


أسباب دوالي الخصية من الدرجة الثالثة

ترتبط دوالي الخصية من الدرجة الثالثة بحالة الأوردة الدموية في الخصية، حيث ترتبط الخصيتين بالحبل المنوي، ويحتوي كل حبل على أوردة وأعصاب تدعم الأوردة الوعائية. تقوم الأوردة السليمة داخل كيس الصفن بنقل الدم بشكل مستمر من الخصيتين إلى كيس الصفن والقلب. ومع ذلك، في بعض الحالات، يتعطل التدفق الطبيعي بسبب أوعية الحبل المنوي، ويعود الدم إلى الأوردة، مما يؤدي إلى تضخم الأوردة. وتسمى هذه الحالة بدوالي الخصية.


أعراض دوالي الخصية من الدرجة الثالثة

أما عن الأعراض الأكثر شيوعًا لدوالي الخصية من الدرجة الثالثة فهي:

  • العقم عند البالغين من الذكور
  • صغر حجم الخصية عند الأطفال
  • آلام الخصية، خصوصا أثناء الوقوف أو أثناء ممارسة الأنشطة البدنية
  • كتل غير مؤلمة في الخصية
  • تورمات في كيس الصفن
  • ضمور أو تقلص الخصية
  • الأوردة الملتوية داخل كيس الصفن
  • شعور بعدم الراحة يزداد سوءًا مع مرور اليوم، ويخف عند الأستلقاء على الظهر


شكل دوالي الخصية من الدرجة الثالثة

يبحث العديد من الرجال عن شكل دوالي الخصية من الدرجة الثالثة، للتأكد عن ما إذا كان مصاب بهذا المرض أم لا، فهى يمكن رؤيتها بسهولة حيث تبدو وكأنها كيس ناعم من الديدان متصل بكيس الصفن. 


هل دوالي الخصية من الدرجة الثالثة تؤثر على الإنجاب؟

للإجابة على سؤال هل دوالي الخصية من الدرجة الثالثة تؤثر على الإنجاب؟ فسبق وأن أشارنا الى أن العقم من الأعراض الأكثر شيوعاً لدوالي الخصية من الدرجة الثالثة، نتيجه تأثيرها المباشر على عدد وجودة الحيوانات المنوية لدى الرجل،

وذلك على النحو التالي:

• قلة عدد الحيوانات المنوية:

 تتسبب دوالي الخصية من الدرجة الثالثة في انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، والذي يتسبب بدوره في زيادة درجة حرارة الخصية وأنخفاض عدد الحيوانات المنوية (قلة النطاف)، وضعف حركة الحيوانات المنوية وتشكلها، وأنخفاض قوة تخصيب الحيوانات المنوية.

• تراجع جودة الحيوانات المنوية:

أحيانا تسبب درجة حرارة الخصية المرتفعة تغيرات كيميائية ينتج عنها تلف الحمض النووي للحيوانات المنوية، مما يضر الطبقة الخارجية للحيوانات المنوية (الغشاء) وصحتها.

• خلل في تكوين الحيوانات المنوية:

من ناحية أخرى، تسبب دوالي الخصية نقصًا في الأكسجين وزيادة النفايات في أوردة الخصية، مما يؤدي إلى تلف الخصية وأضطرابات تكوين الحيوانات المنوية.


دوالي الخصية من الدرجة الثالثة وهرمون الذكورة

يتساءل العديد من الرجال عن العلاقة بين دوالي الخصية من الدرجة الثالثة وهرمون الذكورة، خشية من أن تؤثر بالسلب على هرمون الذكورة لديهم، وهنا يجدر الإشارة إلى أن دوالي الخصية من الدرجة الثالثة قد يؤدي إلى أنخفاض خطير في مستويات هرمون التستوستيرون المعروف بهرمون الذكورة، مما يؤدي إلى متلازمة التمثيل الغذائي والسكري وهشاشة العظام.


دوالي الخصية من الدرجة الثالثة والأنتصاب

حتى وقتنا هذا لم تؤكد أي من الدراسات العلمية، على التأثير السلبي لدوالي الخصية من الدرجة الثالثة على الأنتصاب، ولكن الرغبة الجنسية قد تقل مع دوالي الخصية من الدرجة الثالثة، كما يمكن أن يقل عدد الحيوانات المنوية عند الرجل. 


أخطر أنواع دوالي الخصية

على الرغم من أن دوالي الخصية من الدرجة الثالثة لا تهدد الحياة، إلا أنها أخطر أنواع دوالي الخصية على الإطلاق، والذي قد ينتج عنه ألم مستمر في كيس الصفن، مما يهدد الخصية، ويسبب العقم وتخثر الدم وتلف الأعضاء الداخلية، لذلك ينصح الأطباء بعلاج دوالي الخصية من الدرجة الثالثة على الفور من خلال خطط العلاج المتاحه سواء عبر الجراحة المفتوحة أو تنظير البطن أو الأنصمام تحت الجلد.


علاج دوالي الخصية من الدرجة الثالثة

تحتاج دوالي الخصية بشكل عام إلى علاج جراحي لمنع المزيد من المضاعفات، ولكن قبل البدء في خطة العلاج لابد من إجراء مجموعة من الفحوصات الشاملة والأختبارات التشخيصية، لتحديد مدى خطورة الحالة، ومنها الفحص البدني والموجات فوق الصوتية وتحليل هرمون التستوستيرون والسائل المنوي.

تهدف خيارات العلاج الرئيسية لدوالي الخصية من الدرجة الثالثة الى إعادة توجيه تدفق الدم جراحيًا من الدوالي إلى الأوردة السليمة، سؤال عن طريق الجراحة المفتوحة، أو المنظار، أو الأنصمام تحت الجلد، حيث يحدد الطبيب الخيار الأنسب بناءًا على شدة دوالي الخصية، وأعراض الحالة ومضاعفاتها، ومدى رغبة المريض في إنجاب الأطفال.


عملية دوالي الخصية من الدرجة الثالثة

في عملية دوالي الخصية من الدرجة الثالثة يستعين الطبيب الجراح بالمجهر في إستئصال الدوالي، عن طريق إحداث شق مجهري (أقل من 1 مم) في كيس الصفن، ومن ثم يقوم الجراح بفحص الأوردة تحت المجهر قبل إستئصالها.

في أحيانا أخرى يتم إستئصال الدوالي بالمنظار، وفي هذا الإجراء، يقوم الجراحون بعمل شق صغير على البطن لإدخال منظار البطن والأدوات الجراحية، ويتم تنفيذ هذا الإجراء تحت التخدير العام مما يساعد الجراح على رؤية وعلاج جميع الدوالي بشكل منفصل.


أما في الأنصمام عن طريق الجلد، يقوم الجراح بإدخال أنبوب أو قسطرة في الأوردة عبر منطقة الفخذ، ومن خلال هذا الأنبوب، يقوم الجراح بإدخال ملف أو محلول يعمل على تندب الوريد وسد الدوالي.


نسبة نجاح عملية دوالي الخصية من الدرجة الثالثة

يتحكم في نسبة نجاح عملية دوالي الخصية من الدرجة الثالثة، عدة عوامل منها مهارة الطبيب المعالج، ومدة وشدة الأصابة بدوالي الخصية، وأخيرًا طريقة العلاج المختارة حيث أن علاج دوالي الخصية عن طريق الجراحة الميكروسكوبيّة هو الأكثر نجاحًا والأكثر فعالية لأنه يوفر رؤية واضحة للأوردة مما يزيد نسبة نجاح عملية دوالي الخصية من الدرجة الثالثة.


بشكل عام يستطيع 64%، من الرجال ممن خضعوا إلى عملية دوالي الخصية من الدرجة الثالثة تحقيق الحمل خلال سنه من إجراء العملية، في حين يزداد عدد الحيوانات المنوية وتتحسن جودتها بعد العملية بنسبة تفوق الـ 60% والتي قد تصل الى 100%.


هل يمكن التعايش مع دوالي الخصية من الدرجة الثالثة؟

ردًا على سؤال: هل يمكن التعايش مع دوالي الخصية من الدرجة الثالثة؟ فمن الصعب التعايش مع دوالي الخصية من الدرجة الثالثة، خاصة وأنها في كثير من الأحيان تتسبب في آلماً شديدًا للمريض عندما يقف لفترات طويلة، كما أن إهمالها وعدم تلقي العلاج في الوقت المناسب يمكن أن يتسبب في مضاعفات خطيرة قد يكون من الصعب علاجها فيما بعد. 


أضرار دوالي الخصية من الدرجة الثالثة

وتشمل مخاطر واضرار دوالي الخصية من الدرجة الثالثة:

وأخيرًا إذا كنت تعاني من دوالي الخصية من الدرجة الثالثة، فلا تتردد في التواصل مع مستشفى بداية، للتعرف على نخبة من أمهر أطباء الأوعية الدموية وللحصول على العلاج والجراحة المناسبة. احجز موعدك الأن.


خطط العلاج
الفحوصات الشاملة

محتويات الباكدج

  • منظار رحمي استكشافي
  • سونار 
  • متابعات تبويض
  • تحاليل هرمونات
  • تحليل سائل منوي
  • تجميد سائل منوي 
  • كشف تخدير
  • كشف تغذية
  • كشف صحة جنسية

قد يفقد البعض الأمل في الحصول على أطفال بعد محاولات فاشلة من الحقن المجهري, ولكن من خلال تلك القصة التي تشاهدونها. لم يمل الزوجين من تكرار المحاولات على مدار 15 عاما وكانت النهاية مثمرة بنجاح الحقن المجهري داخل صرح بداية الطبي. السيد أشرف و السيد جميلة رزقهما الله بثلاثة أطفال بصحة جيدة بعد معاناة طويلة من عوائق نفسية وآلام جسدية

حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

whatsapp