الرئيسية | المقالات | متى يثبت حمل أطفال الأنابيب؟

متى يثبت حمل أطفال الأنابيب؟


الكاتب : دكتور عزيزة الجباس

تم النشر في :Sep 17, 2024اخر تحديث: Sep 30, 2024المشاهدات: 348

متى يثبت حمل أطفال الأنابيب؟
جدول المحتوي

في الأونة الأخيرة أصبح من الشائع استخدام تقنيات الإخصاب المساعدة كخط أول لعلاج جميع أسباب العقم، ومن بين هذه التقنيات تأتي تقنية أطفال الأنابيب، وفي مستسفى بداية ندرك تماما كم التحديات النفسية التي تواجه المقبلين على هذه العملية، كما ندرك بخبرتنا الطويلة في مجال علاج العقم بمستشفى بداية، ما هي نوعية التساؤلات التي تراود المرأة بخصوص هذه العملية، بدءًا من خطوات عملية أطفال الأنابيب مرورًا بما هي علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب؟ وأخيرًا متى يثبت حمل أطفال الأنابيب؟ وكيف يتم حساب الحمل في أطفال الأنابيب؟، تابعِ المقال للتعرف على الأجابات جميع تساؤلاتك بشأن متى يثبت حمل أطفال الأنابيب؟


أطفال الأنابيب

أطفال الأنابيب هي أحد أشهر التقنيات التي يلجأ لها الأطباء لمساعدة الأزواج الذين يعانون من مشكلة تأخر الإنجاب، وهي عملية يتم فيها سحب البويضة من مبيض المرأة وتخصيبها بالحيوانات المنوية في المختبر ثم يتم إرجاع البويضة

المُخصبة التي تسمى الجنين إلى رحم المرأة لتنمو وتتطور.


خطوات عملية أطفال الأنابيب

تتضمن عملية أطفال الأنابيب 6 مراحل رئيسية، نذكرها بإختصار وببساطة فيما يلي

تحفيز المبيضين

يتم استخدام دواء محفز على إنتاج المزيد من البويضات، بحيث يتم إنتاج أكثر من بويضة واحدة في المرة الواحدة.


مراقبة نضج البويضات

يتم إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من تطور البويضات ونضجها بالشكل الكامل. 


جمع البويضات

يتم إدخال إبرة من خلال المهبل إلى المبيضين لسحب البويضات الناضجة.


تخصيب البويضات

يتم خلط البويضات مع الحيوانات المنوية لبضعة أيام إلى أن يتم التخصيب.


نقل الأجنة

يتم وضع بويضة أو بويضتان مخصبتان "الأجنة" في الرحم.


مرحلة الانتظار

بمجرد نقل البويضات المخصبة "الأجنة" إلى الرحم، تبدأ المرحلة الأخيرة لعملية أطفال الأنابيب وهي مرحلة انتظار حدوث الحمل، والتي تمتد لمدة أسبوعين قبل إجراء اختبار الحمل للتأكد من نجاح عملية أطفال الأنابيب.


علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب

السؤال حول علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب يعد من الأسئلة المتكررة بعد عملية أطفال الأنابيب، خاصة وأن مرحلة الانتظار لحين التأكد من حدوث الحمل تمر بصعوبة على كل من الزوجين وخاصة على المرأة التي تبدأ في البحث عن علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب لعلها تجد ما يسر خاطرها ويطمئن قلبها بحدوث الحمل واقترابها من تحقيق حلم الأمومة،

فيما يلي نذكر أهم علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب، وهي:


"نزيف خفيف "التبقع

غالبًا ما يكون النزيف الخفيف أو التبقع أول علامة على الحمل، فهذا يشير إلى انغراس البويضة، مما يعني أن الجنين قد انغرس في بطانة جدار الرحم، وعلى الرغم من أن النزيف الخفيف بعد أسبوع من نقل الأجنة قد يكون علامة جيدة على حدوث الحمل، إلا أنه أمرًا شائعًا أيضًا عند تناول الأدوية الهرمونية مثل البروجسترون خلال فترة الأسبوعين بعد نقل الأجنة.


تشنجات منطقة الحوض

الشعور بالتشنج الخفيف قد يكون من العلامات الأولى على نجاح عملية نقل الأجنة، ولكن وفقًا للجمعية الوطنية للعقم، فإن التشنج الخفيف يمكن أن يكون مرتبطًا أيضًا بالبروجستيرون الذي تتناوله المرأة خلال فترة الانتظار لمدة أسبوعين.


تحسس الثديين

إحدى العلامات المبكرة للحمل لدى بعض السيدات هي ألم الثديين عند اللمس

وانتفاخهما ما قد يكون ذلك علامة على نقل الأجنة بشكل إيجابي


التعب والإرهاق

الشعور بالتعب والإرهاق والشعور بالنعاس هو أكثر الأعراض شيوعا للحمل بفضل إرتفاع مستويات هرمون البروجسترون في بداية الحمل.


الانتفاخ

زيادة مستويات هرمون البروجسترون أثناء الحمل تبطئ من العمليات التي يقوم بها الجهاز الهضمي مما يسبب الشعور بالانتفاخ الزائد في منطقة البطن.


الافرازات المهبلية

يمكن أن تكون زيادة الإفرازات المهبلية أيضًا علامة مبكرة على الحمل فإذا تم نقل الأجنة بنجاح سوف تلاحظين إفرازات رقيقة بيضاء اللون ذات رائحة خفيفة خلال الأسابيع الأولى من الحمل.


زيادة الحاجة للتبول

في كثير من الأحيان يكون الذهاب إلى الحمام في وقت متأخر من الليل والحاجة المتزايدة إلى التبول من أوضح العلامات على الحمل المبكر ويحدث هذا نتيجه هرمون الحمل HCG بالإضافة إلى ارتفاع هرمون البروجسترون. 


الغثيان الصباحي 

يبدأ الغثيان الصباحي في الشهر الثاني من الحمل لذلك ليس من الضروري أن يكون من الأعراض التي ستلاحظينها في الأسبوعين التاليين لنقل الأجنة.


غياب الدورة الشهرية

عدم حدوث الدورة الشهرية في موعدها يعتبر من أقوى العلامات على نجاح عملية أطفال الأنابيب خاصة إذا كانت دورتك منتظمة.


على الرغم من مجموعة الأعراض السابقة والتي يمكن من خلالها

التنبؤ بـ متى يثبت حمل أطفال الأنابيب؟

فإن الطريقة الأضمن للتأكد من ثبوت الحمل بعد عملية أطفال الأنابيب هي إجراء اختبار حمل إيجابي، لذلك إذا كنتي لا تعاني من أي من الأعراض السابقة، لا داعي للقلق فهذا لا يعني فشل عملية أطفال الأنابيب خاصتك،

فقد أثبتت الدراسات أنه من 10% إلى 15% من النساء ممن خضعن لعملية أطفال الأنابيب لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق، على الرغم من اختبار الحمل الخاص بهن يعطي نتيجه إيجابية في نهاية فترة الانتظار.


متى يثبت حمل أطفال الأنابيب؟

أما عن سؤال مقالنا الرئيسي متى يثبت حمل أطفال الأنابيب؟ فإن الأطباء عادةً ينصحون بإجراء إختبار الحمل عن طريق الدم لقياس مستوى هرمون HCG (موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية) في مجرى الدم، بعد حوالي 10 إلى

14 يومًا من إجراء نقل الأجنة أو التلقيح.


متى يتم حساب الحمل في أطفال الأنابيب؟

في حالات الحمل الطبيعي يتم حساب تاريخ الحمل باستخدام اليوم الأول من الدورة الشهرية السابقة للأم"أخر دورة شهرية قبل حدوث الحمل أما في حالات التلقيح الاصطناعي وأطفال الأنابيب فيبدأ حساب الحمل بدأ من تاريخ استرجاع البويضة، أي من تاريخ نقلها إلى الرحم.


هل حمل الأنابيب مثل الحمل الطبيعي؟

على الرغم من أن عملية الحمل نفسها تتم بطريقة مختلفة قليلاً إلا أن حالات الحمل عن طريق عملية أطفال الأنابيب أو كما يطلق عليه البعض "حمل الأنابيب" تعتبر مثل حالات الحمل الطبيعي تماما حتى أن التعامل معها يتم بصورة طبيعية وبمجرد انتهاء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يستمر كلا الحملين بشكل طبيعي حتى بعد الولادة. 



خطط العلاج
خطة علاج سحب عينة من الخصية

محتويات الباكدج

  • تحضير ما قبل السحب
  • سحب البويضات
  • تقشير البويضات
  • سحب عينة من الخصية
  • حقن البويضات
  • تحضير قبل الارجاع
  • ثقب جدار الجنين بالليزر
  • ارجاع الاجنة

 

من أحد قصص نجاح مستشفي بداية التي نفتخر بنشرها و مشاركتها معكم هي قصة نجاح حقن مجهري لزوجين مصريين رائعين شيماء ووليد. بطاقتهما الإيجابية وإيمانهم العميق تمكنا من تجاوز العديد من العوائق وإنشاء عائلة صغيرة. لنتعرف على تفاصيل رحلتهم منهما.

حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

whatsapp